15‏/03‏/2015

رحلة إلى تيبستي






رحلة إلى تيبستي 

من 16-19 E و19 إلى 22 N إحداثيات الموقع: حوالي 1930، 
التيدا هم فرع من فروع التبو الرئيسية ويتحدثون لغة مفهومة محلياً من قبل القبائل الأخرى. ولغتهم هي من ضمن مجموعة لغات وسط الصحراء.
تنتمي إلى نفس المجموعة اللغوية البرنو (كانوري) و كانم ( كانمبو).
والتيدا هم خليط الزنوج والبربر و تسكن القبيلة في كتلة تيبستي الصخرية والأراضي المجاورة لها، في حين أن الفرع الآخر للتبو هم (( الدازا )) و يسكنون إلى الجنوب وهم أكثر زنوج في تكوينهم مقارنة مع التيدا، وإندمجوا مع الكانوري والكانمبو الموجودين جنوباً. وذلك من أدلة مجمعة تاريخياً، 
ويبدوا السكان الأوائل لجبال تيبستي كانوا قبيلتين من البربر، وهم (( بردوا )) نسبة إلى واحة برداي وبإحتمال أقل قبيلة كوسيدا التي يبلغ عددها نحو 1200 فرد. وتم هزيمت هذه القبائل البربرية في القرن السادس عشر من قبل قبائل الماغومي وبالأخص قبيلة التماغرة الأرستقراطية حالياً، وأيضاً شارك في دحرهم أعدائهم من قبيلة جوندا. وبعد هزيمتهم أتجهوا إلى الغرب. وشمل هذا الأمر أيضاً قبيلة تارسوا الأرستقراطية ويبلغ تعداها نحو 900 فرد.و مجموعات من الدازا دخلت إلى تيبستي من القرن الخامس عشر إلى القرن السابع عشر وشمل ذلك قبائل ((درديكشا)) من كانم وكانت لهم المشيخة قبل أن تصبح من نصيب التماغرة. وأيضاً (تشيدوا)، (ديرسينا)، (قوبدا) (والتوروما) الذين يبلغ عددهم حوالي 1700.وأيضاً إنتقلت من وسط منطقة الدازا في بوركوا (أودوبايا، إميويا)، (هوكوتيا) (والكيريسا) الذين يبلغ عددهم حوالي 1300 فرد.
وأيضاً إنتقلت عشائر من قبائل أكثر بعداً في القرابة إلى الجنوب الشرقي (الذين قرابتهم مع قبائل التيدا مشكوك في أصلولها هاجرت من إنيدي أيضاً إلى تيبستي في القرن 16 إلى 17 وهي (
Mogodi) (Tozoba (Terinntere، (تيغوا)، (ومادا)؛ويلغ عددهم حوالي 1700 فرد. 
العشائر المهاجرة من شمال واحة الكفرة وجالو (أوائل القرن 17، الذين يبلغ عددهم حوالي 1300، (
Fortena (Taizera (Mahadena) إستكلموا الصورة الحالية للمستوطنيين في تيبستي، وهذا لا يشمل فئة الكامجا الذين هم شبه رحل ويعملون أيضاً في الزراعة، حيث يبلغ عددهم 500 فرد.
المصدر تراث القرعان



ليست هناك تعليقات: