بيت الجلاس :
- يقال الجلسة أى مرة الجلوس فهو اجتماع يجلس فيه جماعة مدة معينة للنظر فى شأن من الشئون فهى مغلقة اذا لم يشهدها احد الا اعضاؤها ومفتوحة اذا شهدها معهم غيرهم ، وبيت الجلاس هو بيت يجتمع فيها الفتيات والفتيان تحت رعاية اهلهم فى النجع الذين كان من عادتهم السماح بتلك اللقاءات من اجل تبادل الافكار والاحاديث والشعر والالغاز فهى فى اساسها لقاءات ثقافية وان كانت ابرز نتائجها الترويح عن النفس والتسلية بتلك الحكايات والاحاجى .
الا ان بيت الجلاس ليس بامكان اى شاب دخوله الا اذا كان صاحب ملكة وموهبة شعرية وإلمام بمعاني المفردات والمصطلحاتالشائعة وغير الشائعة والمُستحدثة لوصف ما يستجد من أمور في لقاء مباشر كل مايدور فيه يدخل تاريخ البادية وتتناقله أجيالها ويُحسب للخطأ والفشل فيه ألف حسابواجتياز امتحانه يعتبر وسام يُفاخر به حامله أيما تفاخر ولا يُنكره خصومه
ينقسم مجلس بيت الجلاس الى فريق الفتيات وفريق الفتيان يفصل بينهما ستار يسمى (الطقاق ) علما بوجود بيوت فى النجع انشئت خصيصا لهذا الغرض عرفت باسم ( بيت السلطنة ) .
وتُسمى الفتاة التي تقود جلسات بيت الجلاس (السلطانة) ولاتصل إلى هذه المرتبة إلامن اتصفت بالقدرة على نظم الأشعار الشعبية القصيرة بشكل فوري ومتقن ومدركة وملمةبمعاني الكلمات المستخدمة بشكل فائق وتتصف بسرعة البديهة في تفسير ما تسمعه منأشعار ومحيطة بما يجري حولها ومطلعة على تاريخ بيئتها وما دار فيها سابقاً بينالقبائل المختلفة وما قيل فيها من أشعار وتعي جيداً المحمود من العاداتوالتصرفات والمذموم منها وما يترتب على كل منها وتتفاعل مع المواقف ولا تنفعلبها وليس كل ما يُغضب غيرها يُغضبها ولا كل ما يُطربهم يُطربها وملمة بأسماءواستعمالات كل الأدوات وخصائص الحيوانات التي يمتلكونهاويستعملونها وأنواعالصيد وطرق صيده وقبل هذا وذاك هي يقظة وتعلم جيداً تأثير ما تقوله من أشعار علىسامعيها ومتداوليها , وهي مرجع وحكم فصل في تفسير الأشعار والردود عليها إلى جانبكبار الشعراء وليس من السهل الظفر بها ونيل إعجابها وقبل ذلك كله ليس من معتادالأمور الحصول على ابتسامة منها , ويكون مِلئها الحياء والحشمة إذا جادت بهاوعادة ما تكون هذه الفتاة من أسرة عريقة تمتلك كل ما تتطلبه حياة البادية منأساسيات وكماليات .
يبدأ بيت الجلاس بقيام احد الاطراف وان كان غالبا الشباب بافتتاح الجلسة بنص معين يختلف بأختلاف وضعكل من الشاب والفتاه ، ودرجة تعارفهما ومدى ما وصلت اليه علاقتهما ومثال على ذلك :
-المرأة : سلام
-الرجل :سلام ما هو طمع فى صوب امغير لاجل ثاريتك علم
-المرأة :سلام
-الرجل :سلام غالبه الكلام انريدك اتداويه يا علم
-المرأة :سلام
-الرجل :سلامات يا مصواب عليك يا عزيز من غير معرفة
-المرأة : سلام
-الرجل :يسلم عليك العقل سلامين والثالث غلا
-المرأة : المن ؟
-الرجل : لعيت تنشد توحل
-المرأة : وليش يا اصحاب الصوب اتديروا خطا نين توحلوا
-الرجل : المن ؟
-المرأة : لعيت قليل قدر فى ناشدينه
-الرجل : ما عمر صاحب صوب قليل قدر فى
ناشدينه
-المرأة : عرفتنى
-الرجل : عرفه ما تغيهب فيه العقل وين لاقاه جارحه
-المرأة : أمكتف
-الرجل :مكتف مع رجليه ماسك السما بأيديه طلب نجاة الاولاف خاطرى
-المرأة : تفضل انحطوك فى عشانا
-الرجل : لانى قديدا أمنشر ولانى شحم ضان غاوى ولانى حليب ابل نين نشرب عالشهاوى وانطيح فى عشاك نبقى طليب لا يوم لاخره
-المرأة : ثلاث دارهن بو عقل خطاهن وهن موزاين الغلا رهينة ولمة صوب وميعاد فى خفا ان كان طلتهن غالى وان ما طلتهن مالك غلا وكذاب من ايقول غليت وما طال هاذين كلهن وطريقنا امسكرة وبالحديد محكرة وما تمر عليها الا بعد ملا تحطالرهينة فيها
-الرجل : سطاوى ولد حداد وامعايا مفاتيح الطرق
-المرأة : عندى سبع صاعات قمح مبذورات حبة حبة وبعد الحبة عالحبة مشيت يومين على مهرية اتلقطهن حبة حبة وتسلمهن لية نكتب راك عزيز عليا
-الرجل : الشمس حجت والصلاة فريضة ومشيك بلا مار العزيز قريضة والخاطر مساه الليل وانبات يا علم غير يقرضك
-المراة : مسرحين بالرجلين محابيس فى الخاطر تجوا
-الرجل : نا و الغراب خوتا لية نلقطهن حبة حبة ونزيدوك معاهن مية هذا لفظ لسانك قلتى راك عزيز عليا ، وخطرخا يا بنية يا فارحة بالجية امغير التخريف والغنا ما نريد غية وامغير عالسمع دوار العين ما لها صاحب غلا وانريدك الهن سهاىلنظار يا علم وين رايفن وانريدك ان صار الصوب تبقى من محاريك الوفا وانريدك ان صار العيب تبقى من محاريك الهداء .
ومثال آخر :
-المرأة : عرفتنى
-الرجل : عرفه ما تغيهب فيه العقل وين لاقاه جارحه
-المرأة : أمكتف
-الرجل :مكتف مع رجليه ماسك السما بأيديه طلب نجاة الاولاف خاطرى
-المرأة : تفضل انحطوك فى عشانا
-الرجل : لانى قديدا أمنشر ولانى شحم ضان غاوى ولانى حليب ابل نين نشرب عالشهاوى وانطيح فى عشاك نبقى طليب لا يوم لاخره
-المرأة : ثلاث دارهن بو عقل خطاهن وهن موزاين الغلا رهينة ولمة صوب وميعاد فى خفا ان كان طلتهن غالى وان ما طلتهن مالك غلا وكذاب من ايقول غليت وما طال هاذين كلهن وطريقنا امسكرة وبالحديد محكرة وما تمر عليها الا بعد ملا تحطالرهينة فيها
-الرجل : سطاوى ولد حداد وامعايا مفاتيح الطرق
-المرأة : عندى سبع صاعات قمح مبذورات حبة حبة وبعد الحبة عالحبة مشيت يومين على مهرية اتلقطهن حبة حبة وتسلمهن لية نكتب راك عزيز عليا
-الرجل : الشمس حجت والصلاة فريضة ومشيك بلا مار العزيز قريضة والخاطر مساه الليل وانبات يا علم غير يقرضك
-المراة : مسرحين بالرجلين محابيس فى الخاطر تجوا
-الرجل : نا و الغراب خوتا لية نلقطهن حبة حبة ونزيدوك معاهن مية هذا لفظ لسانك قلتى راك عزيز عليا ، وخطرخا يا بنية يا فارحة بالجية امغير التخريف والغنا ما نريد غية وامغير عالسمع دوار العين ما لها صاحب غلا وانريدك الهن سهاىلنظار يا علم وين رايفن وانريدك ان صار الصوب تبقى من محاريك الوفا وانريدك ان صار العيب تبقى من محاريك الهداء .
ومثال آخر :
خطرها يابنيه شراها بجيه = مفيت التخاريف ما نريد
غيه
ومغير عالوجوه أدور=العين ما لهاصاحب غلا
ونريدك لهن ساهاي=لنظار ياعلم وين غونن
وانريدك لهن داجاي=لنظار ياعلم وان الخوا
وانريدك ان صار الصوب=تبقى من محاريك الوفا
وانريدك ان صارالعيب=تبقى من محاريك الهدا
واتدير زاويه فالصوب=خساره علي شيلالثنا
ومغير عالوجوه أدور=العين ما لهاصاحب غلا
ونريدك لهن ساهاي=لنظار ياعلم وين غونن
وانريدك لهن داجاي=لنظار ياعلم وان الخوا
وانريدك ان صار الصوب=تبقى من محاريك الوفا
وانريدك ان صارالعيب=تبقى من محاريك الهدا
واتدير زاويه فالصوب=خساره علي شيلالثنا
- علما بأن أرتباط
الشاببالفتاه أرتباطا عاطفيا ثم زواجهما بعد ذلك أمر يأتي بشكل عفوي غير مبيت
لأنالأرتباط العاطفي أو كما يعرف في اللهجه الشعبيه ( الغلا ) لا يمكن أن يتم لمجرد أنفتى وفتاه جلسا الى بعضهما وتبادلا
الأخبار والطرف والألغاز والحكايات في جو منالتقدير والأحترام المتبادل ، الحب عالم أخر
في عرف هذه التجمعات ، ربما دلنا عليههذا النص من التراث الشعبي :
ثلاث دارهن بو عقل=خطا وهن
ثوابيت الغلا
رهينهومرقد جرد=ومقعد معا لعين في خفا
ان كان طلتن غالي=وان ما طلتن ما لكغلا
وكذاب من يقول اغليت=وما طال هاذين كلهن
رهينهومرقد جرد=ومقعد معا لعين في خفا
ان كان طلتن غالي=وان ما طلتن ما لكغلا
وكذاب من يقول اغليت=وما طال هاذين كلهن
أما النصوص التي تقال
فيبيوت الجلاس فهي كثيره وتتخذ لها قوالب مختلفه فقد تصاغ في أغنيه العلم ، وقد تكونحكايه ، وقد تكون نوعا من الشعر
العمودي وقد تكون أحجيه من ذلك أن تسأل الفتاهالشاب قائله :
يا بوجرد دبل في دبل=يا
بوعيون سهارى
صبي لي علي مجحرالنمل=وعد لي حيله م العشاره
صبي لي علي مجحرالنمل=وعد لي حيله م العشاره
وفي هذا النص تطلب الفتاه
المستحيل وذلك بتعرفه علىالنمله التي تحمل جنين ويميزها عن التي لا تحمل ويرد الفتى على هذا الطلب بطلبأخر يضاهيه أستحاله فهو يطلب منها أن تقف على
كومة الرمل وتعده :
يا أم محرمه دبل في دبل=يا أم عيونا سهارى
صبي لي علي قوز عالرمل=وعديه لي كم حاره
صبي لي علي قوز عالرمل=وعديه لي كم حاره
أو قد تسأل الفتاه الشاب :
ريتشي فرسنا تكر في صرعها ؟
أي هل رأيت فرسنا تجر لجامها
ويرد عليها الشاب قائلا :
عيب عالفرس كرة الصرع = وعيب ع الشباب الخيانه
وعيبع الجذع وين ينضام يودر ثماير لسانه
وعيبع الجذع وين ينضام يودر ثماير لسانه
وكما دخل الشاب الى بيت الفتاه
وجلس ثم بدأالحديث مراعيا أصولا وعادات معينه لا بد أن يخرج من البيت بنفس تلك الطقوس
فيستاذنالفتاه أو كما يقولون في الاصطلاح الشعبي ( يطلب سروح ) ومن نصوص طلب السروح :
الشمس حجت والصلاه فريضه=ومشيك بلا مار
العزيز قريضه
والخاطر أمساه الليل=وان بات ياعلم راه يقرضك
وترد الفتاه على الشاب قائله :
مسرحين في الرجلين = محابيس فالخاطر أتجو
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق